newbannarforroaya

استطلاع الرأي

هل تؤيد المطالبات بالإطاحة بالرئيس محمد مرسي ؟

نعم - 99.5%
لا - 0.5%

عدد التصويتات: 10016
تنتهي عملية التصويت في هذا الاستطلاع في: 03 تموز 2013 - 15:24
تقييم المستخدم:  / 0

صحف ايرانيةرؤية - بنده يوسف

اهتمت الصحف الإيرانية الصادرة صباح اليوم الاثنين 17 من ديسمبر/ كانون الأول بالعديد من القضايا التي تشغل الرأي العام الإيراني، كان أبرزها:-

 - إطلاق سراح مهدي هاشمي، ابن الرئيس السابق رفسنجاني، والذي اعتقلته السلطات الإيرانية بعد عودته من لندن، على خلفية اتهامه بالمشاركة في أحداث إنتخابات 2009م.

 

 - إقرار البرلمان الإيراني، عدم ربط إشراف وزارة بأخرى، وذلك في إطار التصدي للإجراءات التي اتخذها الرئيس نجاد في أخر أيام حكومته، ومحاولته دمج بعض الوزارات في بعضها.

 

 - تناول العلاقات الصينية بعد زيارة نائب المؤتمر الوطني الصيني أمس إلى طهران، ولقاءه برئيس مجموعة الصداقة الإيرانية الصينية، حسين سبحاني، في البرلمان الإيراني، وعدد من المسؤولين الإيرانيين.

 

 - اجتماع سفير إيران في لبنان، غضنفر ركن آبادي مع نظيره الروسي والتأكيد على ضرورة الحل السلمي والسياسي للأزمة في سوريا.

 

 - تعاون إيران وأفغانستان وباكستان في 17 مشروع مشترك؛ لمكافحة تهريب المخدرات والإتجار فيها.

 

 - تصريحات وزير الخارجية صالحي حول صواريخ باتريوت التابعة للناتو في تركيا، وتصريحه بأنها ليست أداة ردع، ولكنها أداة لا تؤدي للإستقرار والأمن في المنطقة.

 

ونطالع معكم التالي :ـ

 

«صحيفة كيهان»

 لاريجاني: بعض القوى الدولية تعمل على تعويق محادثات 5+1

 أكد علي لاريجاني، رئيس البرلمان الإيراني، خلال استقباله لنائب المؤتمر الوطني الصيني، أن العلاقات بين طهران وبكين هي من أحد عوامل ثبات وإستقرار المنطقة. وشدد لاريجاني على ضرورة تنمية العلاقات الإقتصادية والسياسية بين البلدين. وقال لاريجاني، إن بعض القوى الدولية تضع العراقيل أمام محادثات 5+1؛ حتى لا تؤتي ثمارها. من جانبه أكد المسؤول الصيني على حق إيران في الإستفادة من الطاقة النووية السلمية.

 

الخارجية الإيرانية: على أوروبا الاهتمام بحقوق الإنسان بها أولاً

 قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، رامين مهمان برست، منتقداً منح الإتحاد الأوروبي جائزة ساخاروف لاثنين من المعارضة الإيرانية، أنه من الأفضل أن يهتم الإتحاد الأوروبي بإنتهاكات حقوق الإنسان في البلدان الأوروبية؛ بدلاً من إعطاء جائزة ساخاروف لأهداف سياسية. وانتقد برست الإنتقائية التي يتبعها الاتحاد في قضايا حقوق الإنسان، وعدم إلتفاته للجرائم التي يقوم بها النظام الصهيوني في الأراضي المحتلة.

 

«صحيفة اعتماد»

 سفر جماعة الصداقة الروسية إلى إيران

 أعلن مهدي سنائي، رئيس جماعة الصداقة البرلمانية الإيرانية الروسية، عن زيارة جماعة الصداقة الإيرانية من البرلمان الروسي، إلى إيران في شهر فبرابر / شباط القادم. ويأتي تصريح سنائي، بعد مشاركته في المؤتمر الدولي، للبرلماني المعاصر ومستقبل الديموقراطية في موسكو، ولقاءه على هامش المؤتمر مع نائب رئيس مجلس الدوما الروسي.

 

«صحيفة جامجم»

 طرح 6 بنود في خصوص سوريا

 أصدرت وزارة الخارجية الإيرانية بياناً، أوضحت فيه 6 بنود لحل الأزمة في سوريا. شملت وقف عمليات إطلاق النار، وتقديم المساعدات الإنسانية إلى الشعب السوري دون تمييز، ورفع العقوبات على سوريا لمساعدة إتمام ذلك، وإتاحة الفرصة لعودة المهاجرين. ثم تشكيل لجنة مصالحة وطنية، وعقد الحوار الوطني، وتناول الحوارات مسألة تشكيل الحكومة الإنتقالية. وإطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين، وإقامة محاكمات عادلة للمتهمين، وتشكيل لجنة لإعادة الإعمار.

 

«صحيفة تهران امروز»

 ثبوت صدق إيران في المجال النووي

 أكد هشام فؤاد الرئيس الأسبق لهيئة الطاقة النووية في مصر، أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لم تجد أي دليل حتى الآن لإثبات الإدعاءات المطروحة حول البرنامج النووي لإيران. وأشار فؤاد إلى أن كافة الإدعاءات اثبتت أنها ماهي إلا اتهمات حتى الآن، ولا تستند إلى أي دليل. وأن الضغوط الأمريكية تأتي من جانب سياسي، فالوكالة لم تثبت أي شئ من الإتهامات الأمريكية لإيران. وأكد على أن إيران لا يجب أن توقع علي أي بروتكول إضافي؛ لأن هذه سيسمح للمفتيش بدخول حتى المنازل الإيرانية لتفتيشها؛ وهذا يضر بالسيادة الإيرانية. وأن التفتيش يجب أن يتم في إطار التوافق بين إيران والوكالة، وبعيداً عن أي أبعاد سياسية.

 

«صحيفة ابتكار»

 تصدير الطاقة إلى دول الخليج

 صرح همايون حائري، المدير التنفيذي لشركة إنتاج وتوزيع الكهرباء، أن إيران تسعى لتبادل الطاقة مع دول الخليج وبحر عمان. وأوضح أن هناك برنامج لتصدير الكهرباء إلى الدول التي لها حدود مائية مشتركة مع إيران. وأن مخطط البرنامج يشمل تصدير 12.3 مليار كيلووات/س، مع دول الجوار. وأكد حائري، على تمتع إيران بتكنولوجيا حديثة في مجال صناعة الكهرباء، وبقدرات محلية.